Search

كيف يمكنك الحصول على وظيفة في شركة جوجل - اسرار من داخل شركة جوجل نفسها!


من منا لم يسع إلى تلك الفرصة العظيمة لدى حيتان الإقتصاد الإلكترونية التي ستأخذ سيرته الذاتية إلى مستوى آخر من الإحترافية؟ كتدريب صيفي في جوجل، معسكر تدريبي في فيس بوك، او حتى ورشة عمل في مايكروسوفت.

فهل حقًا الأمر بهذه الصعوبة كما يدعي البعض؟ هل حقًا من المستحيل أن نكون جزء من هذه الكيانات؟

في الحقيقة، هذا ما نحن بصدده في هذه المقالة، سوف نقوم بإماتة الإشاعات والخرافات التي كانت تجول بخاطرنا لسنوات عدة فيما يخص الحصول على وظيفة في جوجل!

ولكن أولًا دعونا نرصد الخرافات والشائعات المتداولة:


1- جوجل تقوم بتوظيف خريجي الجامعات المرموقة وكليات القمة فقط.

في حقيقة الأمر هذا افتراء، شركة جوجل تقوم بتوظيف أفراد من جميع الجامعات والكليات، بل وحتى تقوم بتوظيف أفراد لم يلتحقوا بالجامعة من الأساس.

هدف جوجل الأول هو توظيف مجموعة من الأفراد من مختلف الخبرات والخلفيات، وتقديرك العام في الجامعة لا يأخذ في الإعتبار إلا إذا كنت حديث التخرج.


2- أسئلة الذكاء الخزعبلية التعجيزية الماوراطبيعية!

لن يقوم أحد بسؤالك ما عدد كرات القدم التي تستطيع ادخالها في ثلاجة 18 قدم، او كيف يمكنك ادخال فيل في زجاجة سعة لتر واحد، وكل هذه الأحجيات التعجيزية.

الهدف الرئيسي من المقابلة سيكون التعرف عليك أكثر، وفي الغالب لا تزيد عدد المقابلات عن الأربع مقابلات خلال عملية التوظيف بالكامل.


وثانيًا، فلنتناول عملية التوظيف تفصيلًا:

1- قم بتسجيل استمارتك على الموقع المخصص للتوظيف الخاص بجوجل:

موقع google career يحتوى على الكثير من السير الذاتية القوية التي يمكنك اختيار واحدة منها لتطبيق تصميمها على سيرتك انت الذاتية.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، على سيرتك الذاتية أن تكون مختصرة، مكونة من صفحتين أو أقل. كذلك عليك الإنتباه إلى الأخطاء الإملائية، ولكي تتأكد من خلوها من أي أخطاء، قم بقرائتها من الأسفل إلى الأعلى والعكس، او حتى قم بالاستعانة بصديقك المقرب ليلقي عليها نظرة، احيانا اعيننا تعتاد على الشيء فلا نستطيع إكتشاف الأخطاء بسهولة.

إحرص على تكون النقاط التي تشرح فيها وصفك الوظيفي متناغمة وبتتابع يساعد القارئ على معرفة تأثيرك داخل المكان الذي عملت به، وليس فقط رصد ما كنت تفعله هناك دون التركيز على تأثيرك الفعلي هناك. هذه من أكثر الأمور التي يهتمون بها في جوجل.


2- المقابلة التيليفونية:

بمجرد أن تنتهى سيرتك الذاتية من مرحلة المراجعة، من الممكن أن تستقبل مكالمة تليفونية من الموظف الذي قام بمراجعة سيرتك الذاتية، وإذا لم تستقبل أي مكالمات فمن الممكن أن تكون الوظيفة قد شُغِلت.

ولكن في حالة استقبال المكالمة، سيقوم الموظف بسؤالك عن خبرتك العملية في المجال الذي تقدمت للعمل به لدى جوجل، خلفيتك العلمية والعملية، وعن ملائمة مهاراتك مع الوظيفة التى تقدمت لها.

من الممكن أن تستقبل مكالمة تليفونية أخرى من فرد آخر من جوجل من داخل الفريق التقني الذي تقدمت انت للإلتحاق به.

من ناحية المقابلات التقنية اذا كنت متقدم للعمل كمهندس برمجة أو ما شابه، غالبًا تكون المقابلة عن التكويد، أما من ناحية مقابلات الوظائف الأخرى كـ HR او Business Developer فى الغالب تكون المقابلة عبارة عن مناقشة في بعض المفاهيم الخاصة بتلك الوظيفة.

3- المقابلة وجهًا لوجه:

من أكثر المراحل الموترة والصعبة لدى أي متقدم لشركة جوجل؛ خلال هذه المرحلة تقوم بزيارة أقرب مقر لشركة جوجل في بلدك أو تقوم بزيارة المقر الذي تقدمت للعمل به، و ستنقسم هذه المرحلة إلى 4 أو 5 مراحل.

إذا كنت قد تقدمت للعمل بدور تقني، غالبا ستتمحور هذه المقابلات الخمس حول التكويد واللوغاريتمات وهيكلة البيانات او ما يعرف بالـ Data Structure.

أما إذا كنت قد تقدمت للعمل بوظيفة غير تقنية كما ذكرنا أعلاه، غالبا تكون المقابلات عبارة عن مجموعة من الأسئلة الخاصة بالجانب العملي لهذه الوظيفة.

خلال هذه المقابلات، ستتاح لك الفرصة لتبادل أطراف الحديث مع الشخص الذي يجري لك المقابلة، يمكنك وقتها التعرف عليه قليلًا، التعرف على الدور الذي تقدمت له بشكل اعمق.

كما أنك خلال هذه المقابلات تستطيع أخذ استراحات لتناول الطعام بمفردك أو مع فرد من أفراد الفريق الذي تقدمت للعمل معه، أو حتى مدير من مديرين التوظيف.


4- لجان التوظيف:

إذا نجحت بجميع المراحل السابقة، سترحل جميع أوراقك إلى لجنة من لجان التوظيف.

لجان التوظيف في جوجل مكونة من مجموعة من الأفراد الذي يلقون نظرة على جميع الأوراق الخاصة، مثل سيرتك الذاتية، عينات من أعمالك السابقة، أو أي اوراق أخرى قمت انت بتقديمها إلى جوجل.


5- توقيع من أحد الأفراد القدامى في جوجل:

إذا قامت لجنة التوظيف بالتوقيع بالقبول على اوراقك، ستحول هذه الأوراق إلى أحد أفراد جوجل القدامى ذو الخبرة، حتى يلقي عليها نظرة موضوعية قبل التواصل معك وإبلاغك خبر القبول أو الرفض.


6- القبول:

إذا قام هذا الفرد بتوقيع أوراقك، ستقوم بتلقي مكالمة من جوجل يخبرونك فيها بالموافقة على طلب إلتحاقك، ويخبرونك بتفاصيل العرض الوظيفي المقدم لك.


Written by Engy Hassan


#businessitaWE_business

15 views