Search

الشركة العائلية



الشركة العائلية

الشركة العائلية هي شركة أو منظمة يؤسسها أو يديرها شخص واحد أو أكثر من العائلة.

فهي واحدة من أكثر أنواع الأعمال والملكية المهمشة على الرغم من وجودها في كل مكان حولنا، ابتداءً من السوبر الماركت أو المكتبة التي تمتلكها عائلة، وصولاً إلى الشركات الكبيرة والمتعددة الجنسيات.

قد تتضمن الشركة العائلية: أخوات، أزواج، أهالي وأولادهم، وأقارب. كما قد تمتد الشركة العائلية إلى أجيال عديدة، وأفراد العائلة الذين يعملون بالشركة عادةً ما يشغلون مناصب: أعضاء مجلس الإدارة ، أصحاب الأسهم، مستشارين، وموظفين.

تأسيس أو إدارة شركة عائلية ليس بالأمر السهل، ولكن عادةً ما تصحبها فوائد ومميزات كثيرة، مثل:

  • الاستقرار

عادةً ما يدير الشركة العائلية نفس الشخص لمدة طويلة، ، وعلى الأغلب يكون هذا الشخص هو الوالد أو أكبر فرد في العائلة؛ ولا يترك هذا الشخص منصبه القيادي إلا في حالة المرض، التقاعد، أو الوفاة على سبيل المثال.

هذه القيادة طويلة الأجل تؤدي إلى الاستقرار العام داخل المنظمة.

  • الالتزام:

تأسيس وإدارة شركة عائلية هو أمر يشترك فيه جميع أفراد العائلة، ولذلك، فإن نجاح أو فشل الشركة سيؤثر على كل واحد منهم. وبالتالي، فإن أفراد العائلة الذين يعملون في الشركة، سواء كانوا أعضاء مجلس إدارة أو مديرين أو موظفين، يكونوا آكثر التزاماً في عملهم واهتماماً به من أي شخص آخر، بالإضافة إلى حرصهم على تحقيق أهداف الشركة.

  • الاستعداد للمساعدة:

من أكثر ما يميز الشركات العائلية عن غيرها من الشركات هو رغبة أفرادها في المساعدة. فأفراد العائلة الذين يعملون بالشركة لا يقيدهم وصف وظيفة أو الأدوار والمسؤوليات؛ ففي حالة عدم قدرة قيام أحد الأفراد بوظيفته، سيقوم الآخرين بالمساعدة.

  • الأمان المالي:

في الشركة العائلية، أغلب الأفراد الذين يعملون بها على استعداد أن يقبلوا مرتبات أقل، على الأقل في البداية، لمساعدة الشركة. كما أنهم من الممكن أن يساعدوا الشركة بأموالهم الشخصية لكي تتوسع وتتغلب على أي مشاكل أو تحديات قد تقابلها.

  • رؤية طويلة الأجل:

على عكس الشركات الأخرى، فإن الشركات العائلية يكون لديها رؤية طويلة الأجل بخصوص نجاح الشركة وتحقيق أهدافها.

فهم لا يحددوا الأهداف كل ربع عام، أو حتى كل عام، بل لديهم رؤى وأهداف تمتد لعدة أعوام، بل وقد تصل إلى عقود.

هذه الرؤية طويلة الأجل، وهذا الصبر، قد يكونوا مفيدين جداً للشركة، كما يؤدوا إلى الإدارة والاستراتيجية الجيدة، وتحسين القدرة على اتخاذ القرار.

وعلى الناحية الأخرى، لا يمكن إنكار أنه كما توجد العديد من المزايا للشركة العائلية، يوجد أيضاً العديد من العيوب، مثل:

  • الصراعات العائلية:

لا توجد عائلة خالية من الصراعات، وعندما تصل هذه الصراعات إلى العمل تصبح أسوأ بكثير.

الصراعات والمشاكل في الشركات العائلية تكون أقوى وأسوأ بكثير عن أي شركات أخرى، وذلك بسبب التاريخ والعلاقات الموجودة بين أفراد العائلة. وعادةً ما تحدث هذه المشاكل والصراعات بسبب المشاجرات التي تحدث بين أفراد العائلة والتي لا يتم حلها، بالإضافة إلى ضعف التواصل بينهم. كل هذا قد يؤدي إلى مشاكل عديدة في الشركة، بل وقد تؤدي إلى فشل الشركة تماماً.

  • الكثير من المرونة وعدم الانضباط:

هناك ثقة قوية بين أفراد العائلة، والتي تنعكس بطبيعتها في الشركة العائلية نفسها، وقد يؤدي هذا إلي تجاهل بعض القواعد ونسيانها، كما قد تؤثر على درجة التزام العائلة بالقوانين التجارية، وعادةً ما يكون هذا بسبب أن أفراد العائلة يتعاملون مع هذه القواعد والقوانين بجدية أقل.

  • محاباة الأقارب وأفراد العائلة:

بعض الشركات العائلية ترفض تماماً تعيين أشخاص من خارج العائلة في مناصب عليا بالشركة. فهذا الاصرار على تعيين أفراد العائلة أو الأقارب فقط في المناصب العليا والمهمة قد يؤدي إلى تعيين شخص غير مؤهل أو لا يمتلك المهارات والخبرات اللازمة للقيام بوظيفة معينة فقط لكونه عضو من العائلة.

  • عدم وجود خطط للخلافة

شركات عائلية كثيرة لا يكون لها أي خطط للخلافة، وذلك بسبب عدم رغبة قائد الشركة الحالي في تقبل فكرة أنه سيضطر للتنازل عن منصبه القيادي في يوم من الأيام، أو بسبب الثقة القوية والموجودة بين أفراد العائلة والتي تجعلهم يفضلون النقاش في هذا النوع من الخطط قفط عندما تكون هناك ضرورة لذلك.

عدم وجود خطط للخلافة قد يؤدي إلى العديد من المشاكل، مثل: الصراعات العائلية، ضعف الإدارة والقيادة، والمشاكل المالية والقانونية.

في النهاية، فإن قرار تأسيس وإدارة شركة عائلية ليس بالقرار السهل؛ فأفراد العائلة الذين يريدون تأسيس شركة مع بعض بجب أن يكون لديهم ثقة تامة في بعض، كما يجب أن يكون لديهم خطة واضحة بما يريدون تحقيقه.

الشركات العائلية، عندما يتم إدارتها بشكل جيد وكفء، من الممكن أن تصبح من أكثر الشركات الناجحة عالمياً، وذلك مثل: نايك، سامسونج، فولكسفاجن، أوراكل، والمارت، ونوفارتس.


Written by Yasmine Mokhtar

6 views